الرئيسية / إسلاميات / قراران وزاريان جديدان .. محمد عيسى يسترجع المساجد

قراران وزاريان جديدان .. محمد عيسى يسترجع المساجد

 

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية قرارين وزاريين، لوزارة الشؤون الدينية ينظم الأول عملية فتح المساجد ويحدد الثاني شكل ومضمون البطاقية الوطنية للمسجد.

القراران يسمحان لوزارة الشؤون الدينية بتطبيق بنود القانون الأساسي للمسجد الذي يحدد ترتيب المساجد وتصنيفها ويحدد المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة وتلك التي تقام فيها الصلوات الخمس. لكن غياب بطاقية وطنية للمساجد يجعل من تطبيق هذا المرسوم ميدانيا عملية شبه مستحيلة.

القانون الأساسي للمسجد الصادر سنة 2013 في شكل مرسوم تنفيذي، صنف المساجد إلى ستة رتب بدأ من المساجد التاريخية إلى المصليات مرورا بالمساجد الأقطاب والمساجد الوطنية والمساجد المحلية ومساجد الأحياء. لكن وزارة الشؤون الدينية تفتقد للأدوات التي تسمح لها بتصنيف كل مسجد في إحدى هذه الرتب، رغم وجود معايير كل رتبة في القانون الأساسي للمسجد. فنجد المسجد القطب مثلا محدد بطاقة إستيعاب لا تقل عن 10 ألاف مصلي مرافق ملحقة أخرى كالمكتبة والمساحات الخضراء والسكنات الوظيفية وقاعة المحاضرات… ويوجد مسجد قطب واحد على مستوى كل ولاية. أما المساجد الوطنية فتدخل في هذا الترتيب كل المساجد التي تفوق طاقة إستيعابها ال1000 مصلي وتحتوي هي الأخرى على مرافق ملحقة كالمكتبة وقاعة للمحاضرات. في حين تصنف المساجد التي تقل طاقتها عن 1000 مصلي في مرتبة المساجد المحلية، لكن يسمح بتأدية صلاة الجمعة فيها، بينما لا يسمح بتأدية صلاة الجمعة في مساجد الأحياء، دون تحديد الحد الأدنى لطاقة استيعابها.

وبموجب القرارين المؤرخين في 12 أكتوبر الجاري، يصبح وزير الشؤون الدينية هو الذي يمنح الرخصة لتأدية صلاة الجمعة في أي مسجد بناء على ملف يثبت المواصفات التي تسمح بترتيبه في البطاقية الوطنية كمسجد قطب أو مسجد وطني أو محلي. بينما تؤهل مصالح الشؤون الدينية على المستوى المحلي بفتح مساجد في الأحياء لأداء الصلوات الخمس، دون صلاة الجمعة، لكن “بعد التنسيق مع المصالح المركزية” كما جاء في قرار محمد عيسى.

شاهد أيضاً

عودة 400 “شيعي” من كربلاء …. توضيحات محمد عيسى

  قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، اليوم الجمعة، أنه تم التعامل على مستوى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE