الرئيسية / أخبار محلية / أكثر من 68 ألف حالة طلاق في الجزائر سنة 2017

أكثر من 68 ألف حالة طلاق في الجزائر سنة 2017

 

أكد وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح ، أمس الخميس، تسجيل أكثر من 68 ألف حالة طلاق خلال سنة 2017 من مجموع  349.544  حالة زواج ، ما يمثل نسبة 19,54 بالمائة،  معتبرا أن هذا الرقم “منخفض” مقارنة مع دول أخرى.

وفي رده على سؤال شفوي لعضو مجلس الأمة محمد بن طبة حول فقدان المرأة لحقها في حضانة الأبناء لدى زواجها من غير قريب محرم المنصوص عليه في قانون الأسرة  لسنة 2005 ، أفاد الوزير لوح بأن “عدد حالات الطلاق المسجلة خلال سنة 2017  بلغت 68.284 حالة من مجموع 349.544 حالة زواج”.

و يمثل هذا الرقم  19,54 بالمائة من حالات الزواج المسجلة في الفترة  المذكورة،  يضيف الوزير  ، الذي تابع موضحا بأن المعدل السنوي للطلاق بلغ بين  سنوات 2012 -2017  ما لا يقل عن 60.602 حالة.

و اعتبر السيد لوح أن هذا الرقم “منخفض” مقارنة مع الدول العربية و الدول  الأوربية، مشيرا إلى أن أنواع الطلاق تتعلق بالطلاق بالتراضي والطلاق المطبق من طرف القاضي والطلاق بالإرادة المنفردة.

و فيما يتعلق بمسألة الحضانة ، اعتبر الوزير أن زواج المرأة المطلقة من غير  قريب محرم “لا يعيق الحق في ممارستها للحضانة لأبنائها ما دام لا يتعارض مع  المبدأ القانوني المتعلق بالحفاظ على المصلحة الفضلى  للطفل المحضون” .

وفي هذا الصدد أفاد لوح أن المشرع لم يقر إسقاط الحضانة “بصفة آلية” عند زواج  الأم الحاضنة بغير قريب، مشيرا إلى أن “إسقاط الحضانة تقرره المحكمة كما يخضع  للسلطة التقديرية للقاضي الذي يراعي مصلحة الطفل المحضون والشروط التي ينص  عليها قانون الاسرة والتي تختلف من حالة إلى أخرى”.

شاهد أيضاً

تعليمة من الرئاسة تلغي قرارات الحكومة بخوصصة الشركات العمومية

أمر رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بوقف عمليات خوصصة بعض الشركات العمومية في إطار الشراكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE